حول المفتاح الإلكتروني

ما هو المفتاح الإلكتروني ؟

كان مطلوبا منك في الماضي أن تدخل كماً كبيراً من المعلومات لمجرد أن تعرف عن نفسك إلى الخدمات الإلكترونية التي ترغب في استخدامها. ولقد أدركت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية هذا القصور في الكفاءة، وعليه أطلقت المفتاح الإلكتروني الذي سيسمح للمتعاملين مع الخدمات الإلكترونية التعريف عن أنفسهم من خلال دخول سهل وآمن ولمرة واحدة فقط.

والرائع في الأمر، أن هذه الخدمة مجانية تماما!

يتوفر المفتاح الإلكتروني حالياً على مستويين:

المستوى الأساسي للمفتاح الإلكتروني

يوفر المستوى الأساسي من المفتاح الإلكتروني مستوى جيداً من الأمن، حيث يطلب من المستخدم إدخال كل من الرقم الشخصي وكلمة السر فقط للدخول للخدمات الإلكترونية.

بالإمكان إنشاء هذا النوع من المفتاح الإلكتروني عبر الانترنت حيث سيكون متاحاً للاستخدام على الفور. ولكن، نظراً لعدم التحقق من البصمة، سيكون بالإمكان الوصول إلى عدد محدود من الخدمات باستخدام المستوى الأساسي من المفتاح الإلكتروني. بإمكانك ترقية هذا المستوى والحصول على المستوى المتقدم من المفتاح الإلكتروني في أي وقت، بزيارة أقرب مركز للخدمات الإلكترونية.

المستوى المتقدم للمفتاح الإلكتروني

يضمن التسجيل في المستوى المتقدم من المفتاح الإلكتروني الحصول على أعلى مستويات الأمن ويتيح الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الغاية في السرية والتي تتطلب التحقق من بطاقة الهوية للمستخدم بالإضافة إلى قياساته الحيوية (بصمات الأصابع).

لإتمام عملية التسجيل، يمكن للمستخدمين زيارة أحد منصات الحكومة الإلكترونية (Kiosk) الذاتية أو أحد مراكز الخدمات الإلكترونية لمرة واحدة فقط مع ضرورة إحضار بطاقة الهوية.

كيف بدأنا؟

يشكّل المفتاح الإلكتروني (eKey) نظام التصديق الوطني في مملكة البحرين والذي يتيح للمواطنين التسجيل والتحقق من الهوية بسهولة للدخول الموحّد والآمن إلى العديد من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكوميّة. وقد تم تدشين النظام على مرحلتين:

المرحلة الأولى: تدشين نظام المفتاح الإلكتروني (eKey)

تم إطلاق المفتاح الإلكتروني رسميًا في الخامس من أبريل 2012، ويتوافر حاليًا على مستويين، وهما المستوى الأساسي الذي يمكنك التسجيل فيه عبر الموقع الإلكتروني، والمستوى المتقدم (التحقق باستخدام بصمة الإصبع)، والذي يتطلب زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لإتمام خطوات عملية التحقق الآلي للمصادقة.

بدأت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية باستخدام المفتاح الإلكتروني منذ تدشينه على البوابة الوطنيّة لمملكة البحرين bahrain.bh باعتباره أداة التصديق اللازمة للدخول إلى 13 خدمة حكومية إلكترونية. وكانت هذه الخاصية متاحة في البداية للمستخدمين البحرينيين فقط، حيث بادر 1,321 مستخدمًا بحرينيًا بالتسجيل في منصة المفتاح الإلكتروني حتى بلغ عدد المسجلين في النظام إلى 235,952 مستخدماً، فضلًا عن دمج نُظم 11 جهة حكومية ضمن النظام بشكل مباشر.

ثم أُتيحت ميزة التسجيل والتصديق باستخدام المفتاح الإلكتروني لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2015، ليصل عدد المستخدمين المسجلين في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 156 فردًا.

المرحلة الثانية للمفتاح الإلكتروني (eKey)

في ظل تزايد أعداد مستخدمي المفتاح الإلكتروني خضع نظام المفتاح الإلكتروني للعديد من التحسينات والتحديثات. حيث أصبح النظام متاح أكثر للمستخدمين باستخدام خدمات أمازون ويب سيرفيسز (AWS)، بواجهة مستخدم مُحسّنة وتصميم جديد مبتكر. كما تم إضافة خاصية التحقق باستخدام كلمة المرور ذات الصلاحية لمرة واحدة (OTP) لتحديث الملف الشخصي بشكل آمن. ولتيسير إرسال OTP للمستخدمين غير المقيمين في المملكة أو من يتعذر عليهم الحصول عليه عبر الرسائل النصية، تمت إضافة البريد الإلكتروني إلى الملف الشخصي.

تحديثات المفتاح الإلكتروني أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)

أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، فرضت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر مراكز خدمات المفتاح الإلكتروني مجموعة من تدابير التباعد الاجتماعي، واتخذت هذه المراكز عددًا من الخطوات الفعّالة من أجل تحسين خدماتها وتقليل أوقات الانتظار، منها:

  1. تدشين منصات الحكومة الإلكترونية (Kiosks)

  2. طُرحت منصات الحكومة الإلكترونية (Kiosks) للمفتاح الإلكتروني في الثالث من نوفمبر 2021 لتتيح للمستخدمين العديد من المزايا بشكل أكثر سهولة وسلاسة، بما في ذلك التسجيل المتقدم، وإعادة تعيين كلمة المرور، وتحديث الملف الشخصي عبر الأجهزة المتاحة في بعض فروع الهيئة.

  3. التحقق من الهوية باستخدام مكالمات الفيديو

  4. أتاحت وحدة خدمة العملاء التابعة لنظام المفتاح الإلكتروني أثناء الجائحة خاصية التحقق من الهوية باستخدام مكالمات الفيديو للأفراد الخاضعين للحجر الصحي نتيجة لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وكذلك للأفراد غير القادرين على زيارة مراكز خدمات المفتاح الإلكتروني أو المتواجدين خارج المملكة.

بعد إطلاق المرحلة الثانية للمفتاح الإلكتروني والتحديثات ذات الصلة بالجائحة، وصل إجمالي أعداد المسجلين في النظام إلى 674,092 مستخدمًا، كما تم دمج نُظم 7 جهات جديدة ضمن النظام الأساسي للمفتاح الإلكتروني ليصل الإجمالي إلى 18 جهة حكومية.

كذلك تم إضافة المزيد من الخدمات على البوابة الوطنيّة bahrain.bh إذ وصل عدد الخدمات المقدمة إلى 146 خدمة يمكن الدخول إليها باستخدام المفتاح الإلكتروني، وهذا الرقم في تزايد مستمر، حيث يتم إضافة المزيد من الخدمات تدريجياً إلى النظام.